نبذة عن لوحة البيانات 


في هذا الدرس ستتعلم أن لوحة البيانات الخاصة بووردبرس هي أول صفحة ستراها عند تسجيل الدخول في ووردبريس. في لوحة البيانات ستجد معلومات عن الحالة وروابط إلى جميع المجالات الإدارية في موقعك. هذا الدرس سيريك كيفية تنظيم لوحة البيانات وكيفية التنقل فيها للوصول إلى مختلف الوظائف في موقع  الووردبريس الخاص بك.

الأهداف

بعد انتهاء هذا الدرس، ستكون قادرًا على:

  • تسجيل الدخول إلى لوحة البيانات.
  • تحديد مكونات لوحة البيانات بما في ذلك شريط المشرف وقائمة الشريط الجانبي والحاجيات الخاصة بلوحة البيانات والقوائم والروابط المتاحة.
  • تحديد معلومات حالة موقعك.
  • التعرف على استخدام القوائم الجدولية الموجودة على العديد من الصفحات الإدارية.
  • تسجيل الخروج من لوحة البيانات الخاصة بك.

المهارات الأساسية المطلوبة

ستكون جاهزاً بشكل أفضل لإتمام هذا الدرس إذا كان لديك خبرة ومعرفة سابقة ب:

  • مفاهيم الحاسوب (تسجيل الدخول، تسجيل الخروج، مكونات النافذة، علامات التبويب، شريط الأدوات).
  • التنقل واستخدام متصفحات الويب.
  • لوحة المفاتيح وجهاز الإشارة (على سبيل المثال، الفارة)

الأصول والممتلكات

  • تثبيت ووردبريس يحتوي على مقالات وصفحات وعناصر مكتبة الوسائط (الصور والفيديو وغيرها)
  • بيانات تسجيل الدخول مع صلاحية الوصول إلى حساب الأدمن

أسئلة التحقق

  • هل ستدير موقع وردبريس؟ بما في ذلك تحرير المقالات والصفحات؟
  • هل لديك حق الوصول وتسجيل الدخول إلى موقع ووردبريس يعمل؟

ملاحظات المدرس

  • يجب أن يحصل المدرس على الوصول إلى لوحة تحكم مباشرة، سواء كانت مثبتة محليًا أو على خادم عن بُعد. يجب أن تكون هذه اللوحة مرئية لجميع الطلاب.
  • اختياري، يجب أن يستطيع الطلاب على الوصول إلى لوحات بياناتهم الخاصة، سواء كانت مثبتة محليًا أو على خادم عن بُعد.
  • يتم تقديم صور للشاشة في خطة الدرس هذه لتوضيح أجزاء الصفحة المطروحة للنقاش فقط.
  • تظهر التعليمات للمدرس داخل أقواس مربعة.

الخطوات التفصيلية العملية

تسجيل الدخول

لتسجيل الدخول إلى موقعك ، أدخل ما يلي في شريط عنوان المتصفح:

yourwebsite.com/wp-admin

استبدل “yourwebsite.com” بعنوان URL الفعلي لموقعك الإلكتروني. أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك. يمكنك تحديد خانة “تذكرني” إذا كنت ستستخدم نفس الكمبيوتر (غير العام) للعودة إلى الموقع لاحقًا وترغب في تسجيل الدخول تلقائيًا. إذا تم تحديد هذه الخانة ، فإن متصفحك يبقيك مسجل الدخول لمدة 14 يومًا. إذا تم إلغاء التحديد ، فسيتم تسجيل الخروج الخاص بك عند إغلاق المتصفح أو بعد مرور يومين. إذا لم تتذكر كلمة المرور الخاصة بك ، انقر على الرابط “هل فقدت كلمة المرور؟” أسفل النموذج. أدخل اسم المستخدم أو عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك وسوف تتلقى رابطاً لإنشاء كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

شريط المشرف

الشريط المشرف هو شريط القائمة الرمادي الداكن الذي يظهر في الجزء العلوي من لوحة التحكم. يظهر أيضًا في الجزء العلوي من الموقع نفسه عند تسجيل الدخول. ولكنه، لا يظهر لزوار الموقع العامين.

في لقطات من الشاشة الموجودة في النص أدناه، يمكنك رؤية إحدى تصاميم لوحة التحكم الممكنة. ستتغير نظرة لوحة التحكم بناءً على الإضافات وشركة الاستضافة التي تستخدمها، وكيفية تهيئتك لها شخصياً.

أيقونة ووردبريس

في أقصى يسار شريط الإدارة، سترى أيقونة ووردبريس. عندما تحوي المؤشر فوق هذه الأيقونة، يظهر قائمة ديناميكية تحتوي على أربعة روابط:

  • يربط WordPress.org بالموقع الرئيسي لـ ووردبريس، والذي يحتوي على التنزيلات والوثائق لتطبيق ووردبريس.
  • يربط Documentation بـ WordPress Codex، وهي الوثائق الرسمية لـ ووردبريس.
  • يربط Support Forums بمنطقة الدعم في WordPress.org.
  • يربط Feedback بمنتدى الدعم على WordPress.org المخصص للطلبات والملاحظات.

أيقونة الصفحة الرئيسية

الرمز التالي على شريط الإدارة هو رمز الصفحة الرئيسية لموقعك. بالنقر فوق هذا الرابط، ستتم إعادتك إلى الصفحة الرئيسية العامة لموقعك. عندما تصل إلى هناك، سيأخذك الرابط في هذا الموضع إلى لوحة التحكم. فهو للتبديل. قد تجد من المفيد أن تكون لوحة التحكم وموقعك الرئيسي مفتوحين في علامتي تبويب مختلفتين على المتصفح حتى تتمكن من التبديل بسرعة بينهما.

أيقونات الإشعارات

هناك اثنتان من أيقونات الإشعارات التي يمكن أن تظهر في الشريط الإداري. تظهر التعليقات دائمًا. إذا كان هناك تعليقات قيد الانتظار على موقعك، فإن لون هذه الأيقونة سيتغير ويتم عرض عدد التعليقات بجوار الأيقونة. النقر على الأيقونة يأخذك إلى صفحة التعليقات. هناك أيضًا أيقونة التحديثات، والتي تظهر عندما تكون هناك تحديثات متاحة لمكونات إضافية، أو قوالب، أو ملفات النواة في ووردبريس. النقر على هذه الأيقونة يأخذك إلى صفحة التحديثات.

عند الانتقال فوق “جديد”، يظهر قائمة روابط لإنشاء عناصر جديدة مثل الصفحات والمشاركات وعناصر الوسائط. يعتمد المحتوى الفعلي لهذه القائمة على دور المستخدم الخاص بك. على سبيل المثال، إذا لم يسمح دورك بإنشاء مستخدمين جدد، فلن ترى مستخدمين في هذه القائمة. بعض المكونات الإضافية تضيف عناصر إلى هذه القائمة. يجب ملاحظة أن هذه القائمة تكرر بعض الروابط على قائمة الشريط الجانبي، والتي سنتحدث عنها في بضع دقائق.

اسم المستخدم والصورة الرمزية

في الزاوية اليمنى البعيدة عن الشريط الإداري، سترى اسم المستخدم والصورة الرمزية الخاصة بك. من هذه القائمة، عند النقر على اسمك أو “تحرير ملف التعريف الخاص بي” ستذهب إلى صفحة تحرير الملف الشخصي. النقر على “تسجيل الخروج” فسيتم تسجيل خروجك. تحت شريط الإدارة الرمادي الداكن، توجد علامتا تبويب: علامة تبويب خيارات الشاشة وعلامة تبويب المساعدة.

علامة خيارات الشاشة

تظهر علامة خيارات الشاشة على معظم الصفحات الإدارية، و تسمح لك بالتحكم في العناصر التي تظهر على الصفحة. هذه العناصر التي تظهر لك، وعندما يقوم الآخرون بتسجيل الدخول إلى لوحة التحكم، سيرون الاختيارات التي اختاروها.

انقر على علامة خيارات الشاشة وسترى قائمة بالعناصر الإدارية المتاحة على تلك الصفحة. كل عنصر يحتوي على خانة اختيار للتحكم في عرضها على تلك الصفحة. [قم بإظهار عملية تحديد وإلغاء تحديد الخانات]. ستختلف الاختيارات من صفحة لأخرى، وبعض الصفحات، مثل المحرر، تحتوي على أكثر من ذلك. من المشترك أن يفتقر بعض الشاشات للمعلومات (على سبيل المثال، قسم ملخص المقال لا يظهر ببساطة.) ويمكن أن تكون علامة خيارات الشاشة الحل الأمثل.

علامة تبويب المساعدة

تحتوي علامة المساعدة الموجودة تحت شريط الإدارة الرمادي الداكن، على معلومات عن الصفحة الحالية [افتح المساعدة]. في هذه الحالة، تعطيك نظرة عامة، ومعلومات عن قائمة التنقل على اليسار، وكيفية التحكم في تخطيط الصفحة، والمحتوى الذي تراه على الصفحة. ستعرض كل صفحة في منطقة الإدارة معلومات ذات صلة تحت علامة مساعدتها.

هيئة الصفحة

في هيئة لوحة التحكم، ستجد عددًا من عناصر الواجهة أو اللوحات الإدارية. لقد رأيت كيف يمكن عرضها وإخفاؤها باستخدام خانات الاختيار في علامة خيارات الشاشة. يمكن أيضًا تغيير موضعها ببساطة عن طريق السحب والإفلات. [أظهر السحب والإفلات.]

يرجى ملاحظة أنه في لقطة الشاشة المعروضة، تم عرض واحدة من إمكانيات تهيئة لوحة تحكم ووردبريس الممكنة. سيتم تغيير عرض لوحة التحكم بناءً على الإضافات التي لديك نشطة، وشركة الاستضافة التي تستخدمها، وكيف تقوم بالتهيئة الشخصية لها.

هناك عدد من العناصر المتوفرة هنا والتي تم تضمينها عند تثبيت ووردبريس، بما في ذلك:

  • لمحة عامة. يتيح لك هذا العنصر عرض إحصائيات سريعة لعدد الصفحات والمقالات والتعليقات الموجودة حاليًا على موقعك. كما يعرض السمة الحالية ويشير إلى ما إذا كانت محركات البحث ممنوعة من فهرسة الموقع.
  • مسودة سريعة. أي شيء يتم إدخاله في هذا النموذج سيتم حفظه كمسودة للمقالة. وبمعنى آخر، سيتم حفظه ولكن لن يتم نشره على الموقع. ويتم عرض قائمة بروابط المسودات المحفوظة حاليًا تحت هذا النموذج. هذا مفيد لتدوين أفكار سريعة للمقالات التي تريد العودة وإكمالها في وقت لاحق.
  • النشاط. يعرض النشاط المنشورات والتعليقات الأخيرة الخاصة بك، مربوطة بمحرراتها الخاصة.
  • الأدوات التي تمت إضافتها بواسطة الإضافات. تضيف بعض الإضافات عناصر إدارية خاصة بها. يمكن تحديدها في علامة خيارات الشاشة وسحبها وإسقاطها، تمامًا كما يحدث مع العناصر المثبتة بواسطة ووردبريس.

الطريقة الأكثر شيوعاً للتنقل في منطقة الإدارة هي استخدام روابط التصفح في الشريط الجانبي الأيسر. وتستخدم بعض هذه الروابط بشكل أكثر تكرارًا من الآخرين، ولا سيما المقالات والصفحات والتعليقات.

عند وجود عناصر قائمة فرعية، يتم عرضها في قوائم منبثقة ديناميكية [أظهر]، وبعد النقر على عنصر قائمة بعناصر فرعية، سيتم عرض القوائم الفرعية في الشريط الجانبي [أظهر مع المقالات]. كما يمكن رؤية العناصر الفرعية لقائمة المقالات المتاحة كما هو موضح.

ستتفاوت عناصر القائمة في الشريط الجانبي حسب الدور الذي تم تعيينه لك كمستخدم. على سبيل المثال، فإن المستخدم الذي لديه دور الكاتب لن يرى أي من العناصر القائمة التي لا تتعلق بتحرير المقالات والصفحات. وسيشاهد المستخدمون الذين لديهم دور المسؤول كل ما هو متاح للموقع.

تضيف الإضافات أيضًا عناصر إلى هذه القائمة، في المواقع التي يتحكم فيها مؤلف الإضافة.

قائمة المقالات

يعرض ووردبريس العديد من المجموعات المختلفة من العناصر على شكل جدول. يُحث كتاب الإضافات على عرض المعلومات بهذا الشكل ولكن بعضهم يختار عدم القيام بذلك، مما يمكن أن يسبب الارتباك.

افتح وانظر إلى صفحة قائمة المقالات. [افتح المقالات إذا لم تكن مفتوحة بالفعل]. عندما تنقر على عنوان المقالة سيتم فتحها في المحرر. ومع ذلك، لاحظ أنه عند تحريك مؤشر الماوس فوق عنوان المقالة تظهر روابط إضافية أسفل العنوان. وتشمل هذه الروابط التحرير (نفس النقر على العنوان)، التحرير السريع، وسلة المهملات، وعرض. تضيف بعض الإضافات روابطًا إضافية هنا أيضًا.

  • يتيح لك التحرير السريع تغيير الكثير من المعلومات الفوقية حول المقالة دون فتحها في المحرر. يمكنك تغيير فئات المشاركة والعلامات والعديد من العناصر الأخرى التي ستتعرف عليها لاحقًا بسرعة.
  • تنقل سلة مهملات المقالة إلى مجلد المهملات. يمكنك استعادة أي شيء وضعته في سلة المهملات لمدة تصل إلى 30 يومًا، ما لم تحذفه بصورة متعمدة أو ما لم تحدد طولًا زمنيًا مختلفًا لتثبيت ووردبريس الخاص بك.
  • روابط العرض تشير إلى المقالات المرئية علنًا على الموقع.

يمكنك استخدام خانات الاختيار بجوار العناوين لتنفيذ إجراءات على عناصر متعددة. بعد التحقق من واحد أو أكثر من الخانات [تحقق من بعض الخانات]، يعرض قائمة الإجراءات الجماعية الإجراءات التي يمكن تنفيذها. [انقر على القائمة المنسدلة] كما يمكنك ملاحظة، الإجراءات هنا هي تحرير ونقل إلى سلة المهملات.

إذا قمت باختيار تحرير انقر على تطبيق، سترى نفس القائمة التي رأيناها سابقًا للتحرير السريع. باستثناء الآن، سيتم تطبيق أي تغييرات على جميع العناصر التي تم تحديدها بالخانات المحددة، عند النقر على زر التحديث. كن حذرًا، يمكنك تغيير الكثير من الأشياء بنقرة واحدة [انقر على إلغاء].

عند اختيار نقل إلى سلة المهملات والنقر على تطبيق، يتم نقل جميع المنشورات المحددة إلى السلة.

الروابط أعلاه في الجدول ستقوم بتصفية قائمة المنشورات لإظهار الكل، المنشورات المنشورة، المسودات، والمهملات. [انقل شيئًا إلى سلة المهملات، إذا لم يكن هناك شيء هناك بالفعل] عند النظر إلى قائمة المنشورات في سلة المهملات، تتضمن روابط الاستعادة وحذف نهائي [يوضح الاستعادة].

يمكنك أيضًا تصفية قائمة المنشورات حسب التواريخ (الشهر والسنة) أو الفئات [انقر على القوائم المنسدلة للتوضيح].

يتيح لك عنصر التحكم بالترقيم تصفح قائمة العناصر بصفحة واحدة في كل مرة.

وأخيراً، يمكنك البحث عن كلمات أو عبارات قد تكون موجودة في مشاركاتك. سيتم عرض أي مشاركات تحتوي على كلمات البحث.

قائمة الصفحات

قائمة الصفحات مماثلة لقائمة المقالات ولكنها تحتوي على عدد أقل من الأعمدة، مما يعكس الطبيعة الأبسط للصفحات مقارنة بالمقالات. يبقى سلوك التمرير نفسه عند تحريك مؤشر الفأرة فوق عنوان الصفحة. لا يزال هناك قائمة منسدلة لإجراءات مجمعة بنفس الخيارات التي رأيتها في قائمة المقالات.

مكتبة الوسائط

Media Library
مكتبة الوسائط

مكتبة الوسائط الإعلامية يمكنها عرض العناصر كصور مصغرة فقط، أو عرض قائمة، والذي يشبه قوائم الصفحات والمقالات التي رأيتها للتو. الإجراء الجماعي الوحيد لعناصر مكتبة الوسائط هو الحذف النهائي، وهو واضح. العمود الفريد من نوعه في مكتبة الوسائط هو “تم التحميل إلى“. هذا يخبرك على أي صفحة أو مشاركة يتم استخدام عنصر معين. قد يكون هذا العمود فارغًا إذا تم تحميل العنصر مباشرةً إلى المكتبة ولم يتم إرفاقه بصفحة أو مقالة.

“الأدوات” والإعدادات”

يحتوي الشريط الجانبي الأيسر أيضًا على أقسام تسمى “الأدوات” والإعدادات”. محتويات هذه الأقسام تعتمد على دور المستخدم وأيضًا الإضافات التي يمكن تثبيتها على الموقع.

الختام

الآن تعرف كيفية التفاعل مع معظم الشاشات التي ستواجهها في لوحة المعلومات والمنطقة الإدارية بأكملها. وقد بذل مصممو ووردبريس الكثير من الجهد للحفاظ على التوافق وكذلك مطورو الإضافات. إذا كان لديك صفحة إضافية تبدو مختلفة تمامًا، فربما يجب عليك النظر في استبدالها بإضافة أحدث. إذا رأيت قسمًا على شريط الإدارة لم يتم تغطيته هنا، فمن المحتمل أن القسم تمت إضافته بواسطة إضافة محددة. لمزيد من المعلومات، تحقق من وثائق تلك الإضافة. هل لديك أي أسئلة؟

تمارين

إخفاء وإظهار وتحديد مواقع أدوات لوحة التحكم

إظهار القدرة على تخصيص لوحة التحكم.

  • عن طريق خيارات الشاشة، قم بإخفاء الرسالة الترحيبية التي تظهر افتراضيًا على معلومات ووردبريس الجديدة. إذا تم بالفعل إخفاء الرسالة، فاجعلها مرئية.
  • قم بنقل رسالة الترحيب إلى موضع مختلف على لوحة التحكم

تعديل المشاركات بإستخدام التعديل الجماعي

إظهار القدرة على تعديل المشاركات دون فتحها في المحرر.

  • عن طريق التعديل الجماعي، أضف وسمًا واحدًا إلى مشاركة واحدة أو أكثر.

اختبار

القائمة المنسدلة المرتبطة بالاسم والرمز الخاص بك في شريط الإدارة تسمح لك بـ:

  1. تبديل حسابات المستخدمين
  2. رؤية الموقع كما يراه الجمهور
  3. تسجيل الخروج
  4. الحصول على المساعدة

الإجابة: 3. يعرض لك خيار تسجيل الخروج.

صح أم خطأ: يتم عرض “الإعدادات” دائمًا في آخر عنصر في تنقل الشريط الجانبي.

الإجابة: خطأ. يمكن للإضافات الأخرى إضافة عناصر القائمة أدناه الإعدادات.

ما الذي يظهر في عنصر النشاط على لوحة التحكم:

  1. إشعار بإصدارات ووردبريس الجديدة
  2. المشاركات المنشورة حديثًا
  3. تحليلات Google
  4. مسودات غير منشورة

الجواب: 2. منشورات تم نشرها حديثًا.

إذا وجدت أن هناك قسم مفقود في إحدى صفحات لوحة التحكم الخاصة بك، أول شيء يجب عليك فعله هو:

  1. استخدام منتدى الدعم وطلب المساعدة.
  2. نسخ الموقع وتعطيل جميع الملحقات لمعرفة ما إذا كان يظهر القسم المفقود.
  3. التحقق من علامة خيارات الشاشة في الجزء العلوي الأيمن تحت الشريط الإداري.
  4. نسخ الموقع وتعيين السمة إلى سمة ووردبريس الافتراضية (على سبيل المثال Twenty Sixteen).

الجواب: 3. التحقق من علامة خيارات الشاشة في الجزء العلوي الأيمن تحت الشريط الإداري.